وصف منهاج الصف الأول الأساسي

كتاب حروف لغتي :إن البداية تقتضي منّا أن نتدرّج بالطفل :من طريقة مسكه القلم ، ورسم الخطوط المستقيمة والدائرية والمتعرجة ، إلى كتابة الحرف منفردا ثم ضمن الكلمة وصولا إلى الجملة باعتبارها النواة الاساسية لكل نص قرائي سيعرض له التلميذ في الفصل الدراسي الثاني من صفه الأول . وقد أقيم كتاب التهيئة اللغوية هذا على جملة من المخرجات والمفردات الهدف منها أن يصبح التلميذ في نهاية الفصل الدراسي الأول قادرا على قراءة الحرف وكتابته بأشكاله المختلفة وإدراجه ضمن الكلمة فالجملة .

كتاب القراءة :كتاب القراءة للصف الأول الأساسي كتاب مساند ورافد لكتاب ( حروف لغتي ) الذي درس به التلميذ في الفصل الدراسي الأول الحروف العربية . وفيه يعود التلميذ إلى الحروف الهجائية ثانية لترسيخ ما تعلّم ، ولتطوير مهاراته القرائية ، مع الالتزام بالطريقة الكلية في تدريس الحروف العربية وفق الترتيب المنهجي الأتي :

أنا أتحدث : وهي لوحة مستوحاة من موضوع النص القرائي انطلاقا من التعبيرالشفوي إلى مهارتي القراءة والكتابة النص القرائي : وهو نص حجمه متدرج عبر الكتاب تتضمن كلماته تركيزا على حرف معين أو أكثر ، وتتضمن هذه النصوص إجمالا قيما أخلاقية وسلوكية تعمق الانتماء إلى الهوية العربية الإسلامية ، مرتبطة بالبعد المحلي من حيث البيئة والملابس والملامح ومن حيث العادات والتقاليد .

أنا أفهم : وهو نشاط يساعد التلميذ على فهم مجريات النص والهدف منه دفع التلميذ نحو القراءة وتكرارها حتى يستقيم النطق لديه .

أنا أقرأ وأكتب : وتتضمن أنشطة تقوم على تقوية المهارات القرائية والكتابية عند التلاميذ .

أستمع وأجيب : يشتمل كل محورعلى درس استماع ويتضمن أنشطة تجوّد مهارات الاستماع لدى التلميذ .

أنا أنشد :  وهي عبارة عن أناشيد مختارة محتواها مرتبط بموضوع المحور وتحتوي قيما سلوكية وعاطفية تعمل على تكوين شخصية التلميذ .

أنا تعلمت : وهو نشاط تقويمي ذاتي ، ينجزه التلميذ كي يقيّم أداءه خلال الدرس ، ويتضمن ثلاثة عناصر هي :

  • – تقييم الحصيلة اللغوية .       – إبداء الرأي في الدرس .           –  تقييم الأداء .